hattane
مرحبا بكم في منتدى حطان

تفضل عزيزي الزائر بتسجيل الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى ..

أو قم بعملية التسجيل حتى تتمكن من الدخول

فمرحبا بكم..

www.hattane.net

hattane

Hattane- khouribga
 
الرئيسيةالرئيسية  حطان المدينة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  اتصل بنا  التسجيلالتسجيل  دردشة  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» مهرجان النسيم للموسيقى بحطان
الثلاثاء 09 يناير 2018, 11:04 من طرف الزعيم

» مطلوب مشرفين و مراسلين
الأربعاء 29 نوفمبر 2017, 21:30 من طرف الزعيم

» تهنئة بعودة المنتدى للواجهة
الجمعة 03 فبراير 2017, 15:38 من طرف حسناء

» خريبكة: المواطنون يموتون في صمت و المسؤولون غير مبالين
الخميس 05 مايو 2016, 21:04 من طرف الزعيم

» عاجل...حريق ب حطان
الإثنين 18 أبريل 2016, 17:51 من طرف crazy

» أم بحطان تستنجد...
الإثنين 18 أبريل 2016, 01:12 من طرف حسناء

» زوجتي لا تحب أهلي...
الأربعاء 06 أبريل 2016, 21:16 من طرف الزعيم

» المطالبة بالتحقيق مع منتخبين من حطان
الأربعاء 06 أبريل 2016, 18:53 من طرف الزعيم

» هذه هي أسماء كل المغاربة التي وردت في تسريبات “بنما”
الثلاثاء 05 أبريل 2016, 22:47 من طرف الزعيم

» حطان 2010
الثلاثاء 05 أبريل 2016, 19:22 من طرف الزعيم

» للتذكير فقط هاهاهاهها
الإثنين 04 أبريل 2016, 20:17 من طرف الزعيم

» عودة المنتدى إلى الواجهة
الجمعة 18 مارس 2016, 22:21 من طرف الزعيم

»  أين اختفى الخجل.....؟
الأحد 12 أبريل 2015, 10:33 من طرف الزعيم

» ما اجمل الكلام (من القلب الى القلب)
الأحد 20 يوليو 2014, 06:40 من طرف حسناء

» هل تعلم ؟
الإثنين 07 يوليو 2014, 22:43 من طرف nawal

» أيامٌ مضت
الإثنين 07 يوليو 2014, 22:39 من طرف nawal

» مفارقات
الإثنين 07 يوليو 2014, 22:37 من طرف nawal

» merci de m'avoir accepté
الإثنين 07 يوليو 2014, 22:26 من طرف nawal

» تقبلوا عودتي
الإثنين 07 يوليو 2014, 22:24 من طرف nawal

» هاد دار .........
الأحد 06 يوليو 2014, 20:50 من طرف الزعيم

» غسول الفم طبيعي و من بيتي
الإثنين 30 يونيو 2014, 03:31 من طرف حسناء

» بلغنا الله وإياكم رمضان
الإثنين 30 يونيو 2014, 03:23 من طرف حسناء

» هدا واحد السيد ...
الإثنين 30 يونيو 2014, 03:13 من طرف حسناء

» رمضان مبارك 2014
الإثنين 30 يونيو 2014, 02:52 من طرف حسناء

» قسم جديد بالمنتدى خاص بالتعارف
السبت 28 يونيو 2014, 16:01 من طرف بنت المملكة

» لعبة للتسلية
الجمعة 27 يونيو 2014, 23:12 من طرف الزعيم

» صفحة المنتدى على الفيس بوك hattane.net
الأربعاء 25 يونيو 2014, 22:51 من طرف nawal

» دعـــــاء تلميـــذ كســـــول قبل الامتحان بيــــــوم واحد
الأربعاء 25 يونيو 2014, 22:49 من طرف nawal

» موضة الحجاب 2014
الأربعاء 25 يونيو 2014, 22:47 من طرف nawal

» اعترافات عاشقة
الأربعاء 25 يونيو 2014, 22:43 من طرف nawal

» كلمات لمنتدى حطان
الأربعاء 25 يونيو 2014, 22:34 من طرف nawal

» لعياقة في المجتمع المغربي
الأحد 22 يونيو 2014, 19:02 من طرف rachida

» رمضان كريم للجميع
الأحد 22 يونيو 2014, 18:40 من طرف rachida

» إذاعات للقرآن الكريم للاستماع من سطح المكتب
الأحد 22 يونيو 2014, 18:30 من طرف rachida

» اختر رقم و أجب بصراحة
الأحد 22 يونيو 2014, 18:24 من طرف rachida

» ||حملة حي على الصلاة ||
الأحد 22 يونيو 2014, 17:39 من طرف rachida

»  خواطر عن قرية ساحرة
الأحد 22 يونيو 2014, 17:36 من طرف rachida

»  الأمثال في القرآن الكريم
الأحد 22 يونيو 2014, 17:08 من طرف rachida

» مرحبا بالجميع
الأحد 22 يونيو 2014, 17:04 من طرف rachida

» مغاربة يحتجون بإيطاليا ضد التعنيف والاعتداءات "العنصرية"
الأحد 22 يونيو 2014, 16:52 من طرف rachida

» شكرا للجميع
الأحد 22 يونيو 2014, 16:42 من طرف rachida

» ماذا فعلتم بمدينتنا حطان
الأحد 22 يونيو 2014, 16:39 من طرف rachida

» لالة العروسة 2014.. مبروك لطنجة
الأحد 22 يونيو 2014, 16:33 من طرف rachida

» مطلوب مشرفين على المنتدى و صفحة الفايس بوك
الأحد 22 يونيو 2014, 16:31 من طرف rachida

» اخسر 5 كيلو قبل رمضان
الأحد 22 يونيو 2014, 16:30 من طرف rachida

» كن قويا مهما قست عليك الحياة....
الأحد 22 يونيو 2014, 16:18 من طرف rachida

» طريقك للسعادة
الأربعاء 11 ديسمبر 2013, 13:56 من طرف حسناء

» لا تخافي -مرض السرطان-
الأربعاء 11 ديسمبر 2013, 13:04 من طرف حسناء

» تفريغ سلسلة مذكرات إبليس / الحلقة الأولى .
الجمعة 29 نوفمبر 2013, 13:39 من طرف حسناء

» امنتدى حطان من جديد في الواجهة
الجمعة 29 نوفمبر 2013, 12:42 من طرف حسناء

» بلسم الشعر بقلم أم بلال
الجمعة 29 نوفمبر 2013, 12:09 من طرف حسناء

» صـــدمـــات مــن الــبــشــر
الأربعاء 02 أكتوبر 2013, 20:10 من طرف nawal

» عندما نصمت على الحقيقة .....
الأربعاء 02 أكتوبر 2013, 19:56 من طرف nawal

» هل الحب رؤية ام تحكمه المشاعر ؟؟؟؟
الأربعاء 02 أكتوبر 2013, 19:53 من طرف nawal

» باب الدعاء
الأربعاء 02 أكتوبر 2013, 19:49 من طرف nawal

» واش عمر شي حد فكر هكذا ؟؟؟
السبت 08 يونيو 2013, 01:29 من طرف حسناء

» لمسات تحسسك بقيمة حياتك...
السبت 08 يونيو 2013, 01:22 من طرف حسناء

» بمناسبة قرب شهر رمضان
السبت 08 يونيو 2013, 01:20 من طرف حسناء

» كيكة
الإثنين 03 يونيو 2013, 20:58 من طرف nawal

»  *الناس كالفاكهة فتعامل معها بحسب نوعها *
الإثنين 03 يونيو 2013, 20:23 من طرف nawal

»  هل الناس تغيروا ام الزمان؟؟
الإثنين 03 يونيو 2013, 20:18 من طرف nawal

» كن داعية بأقل مجهود
الأربعاء 03 أبريل 2013, 01:26 من طرف حسناء

» تأثير السائل المنوي في جسد المراة سبحان الله العظيم ان في ذلك عبرة لمن اراد ان يعتبر
الإثنين 01 أبريل 2013, 00:41 من طرف حسناء

» الاحترام في الاسلام ..! عامل الناس كما تحب ان يعاملوك
الأحد 31 مارس 2013, 22:35 من طرف حسناء

» كيف تحمي نفسك
الأحد 31 مارس 2013, 22:24 من طرف حسناء

» كمل المثل المغربي
الأحد 31 مارس 2013, 17:13 من طرف حسناء

» نصيحة للجميع
الأحد 31 مارس 2013, 15:13 من طرف الزعيم

» الدعاء
الأحد 31 مارس 2013, 02:28 من طرف حسناء

» لم لا ترتدين حجابك اختي المصونة؟
الأحد 31 مارس 2013, 02:21 من طرف حسناء

» **هذه بعض أصناف النساء اللاتي يحبهن الله عز وجل**
الأحد 31 مارس 2013, 02:19 من طرف حسناء

» الحرشة
الأحد 31 مارس 2013, 02:14 من طرف حسناء

» ترك ورقة الامتحان فاضية ونجح
الأحد 31 مارس 2013, 02:10 من طرف حسناء

» من أجمل ما قيل في المرأة
الأحد 31 مارس 2013, 02:06 من طرف حسناء

» قيل عن الحب
الأحد 31 مارس 2013, 01:59 من طرف حسناء

» موسم الولي الصالح سيدي الشرقي بن أحمد بالمفاسيس
الإثنين 25 مارس 2013, 00:00 من طرف الزعيم

» للمقبلات على الزواج احدرن هده الانواع من الرجال
السبت 09 مارس 2013, 23:10 من طرف afaf

» الارض السولاليه
السبت 09 مارس 2013, 23:09 من طرف الزعيم

» الحياة افراح واحزان
الخميس 28 فبراير 2013, 20:38 من طرف nawal

» أليس من السهل الحصول على الأجر العظيم !
الأربعاء 12 ديسمبر 2012, 20:48 من طرف nawal

»  اسباب تجعل الرجل يهرب من الحب الصادق
الأربعاء 12 ديسمبر 2012, 20:31 من طرف nawal

» خريبكة/جماعة المفاسيس والغياب المستمر
الأربعاء 12 ديسمبر 2012, 20:28 من طرف nawal

» جلابات ب الكروشي
الإثنين 10 ديسمبر 2012, 20:40 من طرف حسناء

» هالي المفاسيس يطالبون بالتعويض الخاص بالاراضي السلالية
الأحد 09 ديسمبر 2012, 00:26 من طرف mounim

» سكان حطان يشتكون من الخمر والحشيش و السرعة المفرطة للسوطريك
الأحد 09 ديسمبر 2012, 00:22 من طرف mounim

» سكان المفاسيس يشتكون من سرقة مضخات الابار
الأحد 09 ديسمبر 2012, 00:17 من طرف mounim

» عودة المنتدى إلى الواجهة
الخميس 29 نوفمبر 2012, 14:37 من طرف حسناء

» موسوعة المعجنات المغربية
الجمعة 09 نوفمبر 2012, 23:40 من طرف crazy

» الدعاء
الخميس 08 نوفمبر 2012, 21:36 من طرف حسناء

» الدعاء-مدخل
الخميس 08 نوفمبر 2012, 21:23 من طرف حسناء

» تعالوا نستغفر الله العظيم
الأحد 21 أكتوبر 2012, 12:41 من طرف nawal

» دراسة: الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تحمي بشكل كبير من أزمات القلب
الأربعاء 26 سبتمبر 2012, 18:26 من طرف lebbai

»  ثوبا باللون البيج مرصعا بالكريستال ومطرزا بخيوط فضية .و بذلة من الذهب والحرير.
الثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 19:48 من طرف lebbai

»  الأطفال غير الشرعيين
الإثنين 24 سبتمبر 2012, 13:00 من طرف lebbai

» كن لي للأبد أو لا تكون الحب
الأحد 23 سبتمبر 2012, 11:25 من طرف الزعيم

» سينما
السبت 22 سبتمبر 2012, 19:02 من طرف lebbai

»  الارض السولاليه
الجمعة 21 سبتمبر 2012, 00:07 من طرف الزعيم

» حطان و الكهرباء المتقطعة
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 13:51 من طرف dj-scood

» تعريف مدينة حطان
الخميس 13 سبتمبر 2012, 15:48 من طرف dj-scood

» دعـــــــــــــــــــاء
الخميس 13 سبتمبر 2012, 11:13 من طرف dj-scood

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nawal
 
الزعيم
 
rachida
 
حسناء
 
mounim
 
crazy
 
dods
 
rim
 
flache
 
afaf
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
nawal
 
rachida
 
الزعيم
 
حسناء
 
mounim
 
abou malak
 
afaf
 
jaykobe07
 
youness
 
nano
 
للكتابة بالعربية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

  الأمثال في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسناء
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

الجنسية : المغرب
المدينة : الخميسات
عدد المساهمات : 852
الهواية : الرياضة
الجنس : انثى نقط المساهمات : 18839
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: الأمثال في القرآن الكريم    الجمعة 17 يناير 2014, 22:27












قال الله تعالى:


{وَتِلكَ الأمْثالُ نَضْرِبُهَا للنَّاسِ ومَا يَعْقِلُهَا إلَّا العَالِمُون" .


[ العنكبوت 43].



قال بعض السلف كنتُ إذا قرأتُ مثلًا من القرآن فلم أفهمه


بكيت على نفسي لأنَّ الله تعالى يقول: { وما يعقلها إلا العالمون }.



فكيف هو حالنا نحن مع كتاب الله عزَّوجلَّ... ؟!


هل قرأناه ورتَّلناه ترتيلا...؟!


هل تدبّرنا معانيه و فهمنا ألفاظه؟!


ها هو شهر رمضنا قد أطلَّ علينا ببركاته و نفحاته الرَّبانية



إنَّه شهرالقرآن


هو فرصتنا لقراءة كلام الله بتدبر وحضور قلب لنفهم آياته


و نعي معانيها ومقاصدها .



من خلال هذا الموضوع


ستكون لنا وقفة مع الأمثال في القرآن الكريم


سنستعرضها سويًا و نتدبرها بإذن الله.


من خلال مطالعة معضم كتب التفسير و كتب ابن القيِّم


و موقع الأمثال في القرآن الكريم و كذا موسوعة النابلسي.


وبعض البحوث العلمية.



نسأل الله العون والتوفيق







والبداية مع تعريف الأمثال


الأمثال: جمع مثل.


والمَثل والمِثل والمثيل: كالشَّبه والشِّبه والشبيه لفظًا ومعنى.


و التمثيل يبرز المعاني في صورة حية تستقر في الأذهان


بتشبيه المعقول بالمحسوس وقياس النظير على النظير


وكم من معنى جميل أكسبه التمثيل روعة وجمالًا


فكان ذلك أدعى لتقبل النفس له


واقتناع العقل به


وهو من أساليب القرآن الكريم


في ضروب بيانه ونواحي إعجازه


وعادة العرب استعمال الأمثال


لأنها أبلغ في توصيل المطلوب إلي السامع


وعندما جاء القرآن تحدي العرب ببلاغته الخاصة


فإن أمثال القرآن لها بلاغة خاصة


لا يدركها إلَّا العارف بأسرار اللغة العربية.



ولأنَّ شهر رمضان شهر القرآن


وفيه صلاة التَّراويح و ختم القرآن


يقول ابن القيم في أهمية الأمثال في القرآن :

"ضرب الأمثال في القرآن يُستفاد منه أمور التذكير والوعظ
والحث والزجر والاعتبار والتقرير، وتقريب المراد للعقل
وتصويره في صورة المحسوس
بحيث يكون نسبته للعقل كنسبة المحسوس إلى الحس
وقد تأتي أمثال القرآن مشتملة على بيان تفاوت الأجر على المدح والذم ، وعلى الثواب والعقاب
وعلى تفخيم الأمر أو تحقيره، وعلى تحقيق أمر وإبطال أمر ".


ويقول الإمام الألوسي صاحب التفسير روح المعاني :

"فلضرب المثل شأن لا يخفى ونور لا يطفى
يرفع الأستار عن وجوه الحقائق
ويميط اللثام عن محيا الدقائق ويبرز المتخيل في معرض اليقين
ويجعل الغائب كأنه شاهد،
وربما تكون المعاني التي يراد تفهيمها معقولة صرفة
فالوهم ينازع العقل في إدراكها حتى يحجبها عن اللحوق بما في العقل

فبضرب الأمثال تبرز في معرض المحسوس
فيساعد الوهم العقل في إدراكها
وهناك تنجلي غياهب الأوهام ويرتفع شغب الخصام

{وَتِلْكَ ٱلاْمْثَـٰلُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } (الحشر: 12)


المثل الحادي والعشرون:

{ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً عَبْدًا مَّمْلُوكًا لاَّ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ } سورة النحل (الآية 75)


جاء في تفسير السعدي .

ضرب تعالى مثلين له ولمن يعبد من دونه، أحدهما عبد مملوك
أي: رقيق لا يملك نفسه ولا يملك من المال والدنيا شيئا
والثاني حرٌّ غنيٌّ قد رزقه الله منه رزقا حسنا من جميع أصناف المال
وهو كريم محب للإحسان، فهو ينفق منه سرا وجهرا

هل يستوي هذا وذاك؟! لا يستويان مع أنهما مخلوقان، غير محال استواؤهما.

فإذا كانا لا يستويان، فكيف يستوي المخلوق العبد
الذِّي ليس له ملك ولا قدرة ولا استطاعة
بل هو فقير من جميع الوجوه
بالرب الخالق المالك لجميع الممالك القادر على كل شيء

ولهذا حمد نفسه واختص بالحمد بأنواعه

فقال: { الْحَمْدُ لِلَّهِ }

فكأنه قيل: إذا كان الأمر كذلك فلم سوَّى المشركون آلهتهم بالله؟
قال: { بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ } فلو علموا حقيقة العلم
لم يتجرؤوا على الشرك العظيم.


و أنقل لكم تفسير الوسيط لطنطاوي .



ساق الله سبحانه مثلين حكيمين
يدلان على وحدانية الله - تعالى - وقدرته . .

أمَّا المثل الأول فيتجلى في قوله - عز وجل - :
( ضَرَبَ الله مَثَلاً عَبْداً مَّمْلُوكاً لاَّ يَقْدِرُ على شَيْءٍ . . ) .
أي : ذكر الله - تعالى - وبيَّن ووضح لكم
مثلا تستدلون به على وحدانيته - سبحانه -
وهو أن هناك عبدا رقيقا مملوكا لغيره
وهذا العبد لا يقدر على شئ من التصرفات حتى ولو كانت قليلة .

وقوله - سبحانه - : ( عبدا ) بدل من ( مثلا ) و ( مملوكا ) صفة للعبد . ووصف - سبحانه - العبد بأنه مملوك ، ليحصل الامتياز بينه وبين الحر ، لأن كليهما يشترك فى كونه عبدا لله - تعالى - .

ووصفه أيضا - بأنه لا يقدر على شئ
للتمييز بينه وبين المكاتب والعبد المأذون له في التصرف
لأنهما يقدران على بعض التصرفات .


أما الجانب الثاني فيتجلى فى قوله - تعالى - :
( وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقاً حَسَناً فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرّاً وَجَهْراً . . . ) .

أي : ذكر الله - تعالى - لكم لتتعظوا وتتفكروا ،
حال رجلين : أحدهما عبد مملوك لا يقدر على شئ .
والثانى حر مالك رزقه الله - تعالى - رزقا واسعا حلالا حسنا
( فهو ) أي هذا الحر ينفق على غيره من هذا الرزق الحسن ( سرا وجهرا ) واختار - سبحانه - ضمير العظمة في قوله ( رزقناه )
للإِشعار بكثره هذا الرزق وعظمته ،
ويزيده كثرة وعظمة قوله - تعالى - بعد ذلك ( مِنَّا )
أي؛ من عندنا وحدنا وليس من عند غيرنا .


ووصف - سبحانه - الرزق بالحسن
للإشارة إلى أنه مع كثرته فهو حلال طيب مستحسن
في الشرع وفي نظر الناس .


فهذا الإنسان لا يبخل بشئ مما رزقه الله
بل ينفق منه فى عموم الأحوال ، وعلى من تحسن معه النفقة سرا
وعلى من تحسن معه النفقة جهرا .

هذان هما الجانبان المتقابلان في هذا المثل ،
والفرق بينهما واضح وعظيم عند كل ذى قلب سليم
ولذا جاء بعدهما بالاستفهام الإِنكارى التوبيخي

فقال Sad هل يستوون ) ؟
أي : هل يستوى في عرفكم أو في عرف أي عاقل
هذا العبد المملوك العاجز الذِّي لا يقدر على شئ . .
مع هذا الإنسان الحر . المالك الذى رزقه الله - سبحانه -
رزقا واسعا حلالا ، فشكر الله عليه ، واستعمله فى وجوه الخير .

إن مما لا شك فيه أنهما لا يستويان حتى فى نظر من عنده أدنى شئ من عقل .

ومادام الأمر كذلك ، فكيف سويتم - أيها المشركون الجهلاء -
في العبادة ، بين الخالق الرازق الذى يملك كل شئ
وبين غيره من المعبودات الباطلة التى لا تسمع ولا تبصر
ولا تعقل ، ولا تملك شيئا .



وقال - سبحانه - ( هل يستوون ) مع أن المتقدم اثنان
لأنَّ المراد جنس العبيد والأحرار ، المدلول عليهما بقوله ( عبدا )
وبقوله ( ومن رزقناه ) .

فالمقصود بالمثل كل من اتصف بهذه الأوصاف المذكورة
من الجنسين المذكورين لافردان معينان .

وقوله : ( الحمد لله ) ثناء منه - سبحانه - على ذاته
حيث ساق - سبحانه - هذه الأمثال الواضحة للتمييز بين الحق والباطل .

أي : قل - أيها الانسان المؤمن العاقل -
( الحمد ) كله ( لله ) - تعالى - على إرشاده لعباده المؤمنين
وتعليمهم كيف يقذفون بحقهم على باطل أعدائهم فإذا هو زاهق .



ثم ختم - سبحانه - الآية الكريمة بقوله ( بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ )
أي : بل أكثر هؤلاء الكافرين الضالين ، لا يعلمون كيف يميزون
بين الحق والباطل لانطماس بصائرهم
واستيلاء الجحود والحسد والعناد على قلوبهم .

وقال - سبحانه - ( بل أكثرهم . . )
للإِشعار بأنَّ من هؤلاء الكافرين من يعلم الحق ويعرفه كما يعرف أبناءه
ولكنَّ الهوى والغرور والتقليد الباطل . . حال بينه وبين اتباع الحق .

هذا هو المثال الذِّي ذكره الله - تعالى -
للاستدلال على بطلان التسوية بين عبادة الله - تعالى -
الخالق لكل شئ والمالك لكل شئ . .
وبين عبادة غيره من الأصنام والجمادات التى لا تخلق شيئا
ولا تملك شيئا ، ولا تضر ولا تنفع .

المثل الثاني والعشرون

{ وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَىَ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } سورة النحل(الآية 76)


المثال الثانى هذا أشد وضوحا من سابقه على وحدانية الله - تعالى - ورحمتئه بعباده
وعلى الفرق الشاسع بين المؤمن والكافر .

يقول تعالى : { وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَىَ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ}

أي : وذكر الله - تعالى - مثلا آخر لرجلين ، ( أحدهما أبكم )

أي : لا يستطيع النطق أو الكلام ، ضعيف الفهم والتفهيم لغيره .

( لاَ يَقْدِرُ على شَيْءٍ ) أي : لا يقدر على فعل شئ من الأشياء المتعلقة بنفسه و

بغيره .

( وهو ) أى هذا الرجل ( كَلٌّ على مَوْلاهُ ) أي : حمل ثقيل ،

وهم كبير على مولاه الذِّي يتولى شئونه من طعام وشراب وكساء وغير ذلك .

وهذا بيان لعدم قدرته على القيام بمصالح نفسه

بعد بيان عدم قدرته على القيام بفعل أى شئ على الإِطلاق .



قال القرطبى : قوله ( وَهُوَ كَلٌّ على مَوْلاهُ )

أي ثقل على وليه وقرابته

ووبال على صاحبه وابن عمه ، وقد يسمى اليتيم كلا لثقله على من يكفله ،

ومنه قول الشاعر :

أكول لمال الكَلِّ قبل شبابه ... إذا كان عظم الكلِّ غير شديد

فالكَل هو الإِنسان العاجز الضعيف الذى يكون محتاجا إلى من يرعى شئونه .

وقوله ( أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ )

أي : أن هذا الرجل حيثما يوجهه مولاه وكافله

لقضاء أمر من الأمور يعود خائبا ، لعجزه ، وضعف حيلته ، وقلة إدراكه . .

فأنت ترى أن الله - تعالى - قد وصف هذا الرجل بأربع صفات

تدل على سوء فهمه ، وقلة حيلته ، وثقله على ولى أمره

وانسداد طرق الخير في وجهه . .



الجانب الثانى من المثل يتجلى في قوله - تعالى - : ( هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ

بالعدل وَهُوَ على صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ . . ) .

أي : ( هَلْ يَسْتَوِي هُوَ ) أي هذا الرجل الأبكم العاجز . .

مع رجل آخر ( يأمر ) غيره بالعدل

" وهو " أي هذا الرجل الآخر في نفسه ( وَهُوَ على صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )

أي : على دين قويم ، وخلق كريم

فقد جمع بذلك بين فضيلتين جليلتين : نفعه لغيره ، وصلاحه فى ذاته .



لا شك أن هذين الرجلين لا يستويان في عقل أي عاقل

إذ أن أولهما أبكم عاجز خائب . . وثانيهما منطيق ، ناصح لغيره ، جامع

لخصال الخير فى نفسه .


ومادام الامر كذلك فكيف سويتم - أيها المشركون الضالون المكذبون -

فى العبادة بين الله - تعالى - وهو الخالق لكل شئ ، وبين تلك الأصنام التى لا

تسمع ولا تبصر ولا تغنى عن عابديها شيئا .


أو كيف سويتم بين المؤمن الجامع لكل مكرمة

وبين الكافر الغبى الأبله الذى آثر الغى على الرشد ،


فتكون الآية الكريمة مسوقة لبيان الفرق الشاسع بين المؤمن والكافر .

وقد قابل - سبحانه - الأوصاف الأربعة للرجل الأول

بهذين الوصفين للرجل الثانى ، لأن حاصل أوصاف الأول أنه غير مستحق لشئ

وحاصل وصفى الثاني أنه مستحق لكل فضل وخير .



وبذلك نرى أن الآيتين الكريمتين قد ساقتا مثلين واضحين

لبيان الفرق الشاسع بين ذات الله - تعالى - الخلاق العليم ، الرزاق الكريم . .

وبين تلك المعبودات الباطلة التى أشركها الضالون فى العبادة مع الله - عز وجل


الوسيط لطنطاوي .

وصلِّ اللهم و سلِّم على سيِّدنا محمد و على آله و صحبه.








منقول



M.H*********************************M.H
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rachida
مشرفة عامة
مشرفة عامة


الجنسية : المغرب
المدينة : الجديدة
عدد المساهمات : 1388
الجنس : انثى نقط المساهمات : 22800
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 118

مُساهمةموضوع: رد: الأمثال في القرآن الكريم    الأحد 22 يونيو 2014, 17:08

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

M.H*********************************M.H
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من عفى عن مظلمة ابدله الله عزا في الدنيا والاخرة)صدق رسول اله صلى الله عليه وسلم اختكم في الله رشيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمثال في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hattane :: إسلاميات :: إسلاميات عامة-
انتقل الى:  
ملاحظة ... كل ما ينشر في منتدى حطان من مواضيع و مساهامات و صور ... لا يعبر عن رأي إدارة المنتدى ... و إنما يعبر عن رأي صاحبه ...
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا